حقوق المساهمين وأصحاب المصالح

المقدمة

تلتزم الشركة الكويتية للمنتزهات ش.م.ك.ع (المشار إليها فيما بعد بـ “الشركة") بحماية حقوق أصحاب المصالح وخلق بيئة مستقرة للعمل والعمل من خلال ضمان وضع مالي مستقر وقوي للشركة. وكجزء إطار عمل الحوكمة بالشركة، فقد تم تصميم سياسة حماية أصحاب المصالح (يشار إليها فيما بعد "بالسياسة") بهدف ضمان احترام وحماية حقوق أصحاب المصالح وفقاً للقوانين والتعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية ذات الصلة. إن الهدف من سياسة حقوق أصحاب المصالح هو ضمان احترام حقوق أصحاب المصالح كما هو منصوص عليه في القوانين واللوائح ذات الصلة وحمايتها من قبل الشركة.


الغرض

يتمثل غرض سياسة حماية حقوق أصحاب المصالح هو تزويد الشركة بالمبادئ الإرشادية لإدارة الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع أصحاب المصالح الرئيسيين وتقديم محرك إستراتيجي واحد لعملية مشاركة أصحاب المصالح في مختلف الأعمال.
النطاق
تسري هذه السياسة على الشركة وشركاتها التابعة "إن وجدت" ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفين لما لكل منهم من دور في حماية حقوق أصحاب المصالح في الشركة. من المهم أن يكون جميع أعضاء إدارة الشركة وموظفيها على علم ودراية بمتطلبات هذه السياسة والقوانين والتعليمات ذات الصلة والعمل على الالتزام بها.


مسؤولية تطبيق السياسة

يتولى أمين سر مجلس الإدارة مسؤولية تطبيق هذه السياسة نيابة عن الشركة، وتعتبر محتويات هذه السياسة سرية وخاصة بالاستخدام الداخلي للشركة فقط بخلاف الأجزاء التي سيتم نشرها على الموقع الالكتروني للشركة.

يعرف أصحاب المصالح: أصحاب المصالح هم الأشخاص الذين لهم مصلحة مع الشركة مثل العاملين والدائنين والموردين والعملاء ومقدمي الخدمات للشركات.
تقر الشركة بأن ما يلي هم أصحاب المصالح الرئيسيين بها:


1) مجموعة المستثمرين
2) العملاء
3) شركاء العمل
4) الحكومة (بما في ذلك الجهات الرقابية)
5) وسائل الإعلام – تمثل منافع العامة
6) الموظفين – يشكلون الأساس بالنسبة لمجموعة أصحاب المصالح الداخليين.
7) مجموعات المصالح الخاصة التي تأثرت بأنشطة الشركة.
8) الموردين والمقاولين والمستشارين الفنيين.
9) البنوك


فيما يلي المسؤوليات الرئيسية لمجلس الإدارة تجاه أصحاب المصالح:


1) الإشراف على شؤون الشركة بكفاءة وفعالية: يتولى مجلس الإدارة المسؤولية الكاملة للإشراف على شؤون الشركة بما في ذلك اعتماد والإشراف على تنفيذ الأهداف الاستراتيجية واستراتيجية المخاطر ومعايير حوكمة الشركة.


2) تبني سياسات فعالة: يجب على مجلس الإدارة أن يوفر لأعضاء الإدارة التنفيذية إطار عمل واضح لإدارة عمليات الشركة، ويتم تحقيق ذلك من خلال الإشراف على السياسات الرئيسية المتبعة داخل الشركة والتي تغطي مختلف العمليات التي تقوم بها الشركة.


3) الإلمام بأوضاع الشركة وأدائها: إن إحاطة مجلس بأي تطورات تطرأ على البيئة الداخلية والخارجية للشركة يعد أمراً هاماً وأساسياً حيث يتيح ذلك للمجلس القدرة على التدخل الفوري إن اقتضت الحاجة.


4) الحفاظ على رأس مال مناسب للشركة: يعد كفاية رأس المال من المؤشرات الرئيسية للوضع المالي للشركة. ولذلك يتولى مجلس الإدارة مسؤولية التأكد من مدى كفاية رأس مال الشركة أخذاً في الاعتبار متطلبات الجهات الرقابية ذات الصلة والأهداف الاستراتيجية للشركة.


5) الالتزام بالقوانين واللوائح التنفيذية والتعليمات: تخضع الشركة لمجموعة من القوانين واللوائح التنظيمية والتعليمات الصادرة عن الجهات الرقابية ذات الصلة، ومن مسؤوليات مجلس الإدارة التأكد من التزام الشركة بتلك القوانين واللوائح والتعليمات.


حقوق أصحاب المصالح


تضمن الشركة حماية حقوق أصحاب المصالح عن طريق ضمان ما يلي:


1) التعامل مع كافة أصحاب المصالح بصورة عادلة والتأكد من أن أعضاء مجلس الإدارة والأطراف ذات العلاقة وأصحاب المصالح يتم التعامل معهم بشكل منصف ودون أي تمييز أو شروط تفضيلية.


2) التأكد من مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح أن تقوم بها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مجلس الإدارة. (لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى سياسة التعامل مع الأطراف ذات الصلة).


3) السماح لأصحاب المصالح بالوصول إلى المعلومات والبيانات المتعلقة بأنشطتهم حتى يتمكنوا من الحصول على تلك المعلومات والرجوع إليها والاعتماد عليها في الوقت المناسب وبشكل سريع ومنتظم.


4) حق التعبير بحرية عن مخاوفهم بشأن الممارسات غير الأخلاقية أو غير القانونية وإبلاغ مجلس الإدارة عن أي ممارسات غير سليمة يتعرضون لها من قبل الشركة مع توفير الحماية المناسبة للأطراف التي تقوم بالإبلاغ.


5) تحرص الشركة دائمًا على معالجة مخاوف أصحاب المصلحة وشكاويهم عن طريق تحسين التواصل مع كافة أصحاب المصالح ومعالجة شكاوى العملاء والاستجابة لها في الوقت المناسب. تتم مراجعة جميع الشكاوى بانتظام من قبل إدارة المطابقة والالتزام ويتم توجيهها إلى الإدارة التنفيذية / مجلس الإدارة حسب الاقتضاء.


6) إتاحة الفرصة لأصحاب المصالح الحصول على تعويض في حال تم انتهاك حقوقهم.


7) لا يحصل أصحاب المصالح على أي أفضليات من خلال التعامل في العقود والمعاملات التي يتم تنفيذها ضمن الأنشطة العادية للشركة.


8) يتعين على الشركة التأكد من التعامل مع أعضاء مجلس الإدارة والأطراف ذوي الصلة بذات الشروط التي تطبقها مع الأطراف المختلفة من أصحاب المصالح دون أي تمييز أو شروط تفضيلية.


9) يتعين على الشركة إقامة علاقات جيدة مع العملاء والموردين والمحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بهم وإذا لزم الأمر، فإنه يتعين على الشركة إبرام اتفاقيات عدم الإفصاح عن المعلومات مع الموردين والعملاء.


أصحاب المصالح بالشركة


1) المساهمين
2) الجهات الرقابية
3) العملاء
4) الموظفين
5) الجهات الخارجية.


آلية التعامل مع الشكاوى


1) يقوم الموظف المسؤول باستلام الشكاوى من غير الموظفين.


2) تقوم الشركة بالرد على الشكوى المستلمة خلال فترة لا تتعدى (5) أيام عمل من تاريخ استلام الشكوى، في حال استدعى الأمر وقتاً أطول، يتم إخطار مقدم الشكوى بذلك في أقرب وقت ممكن.


3) تضمن الشركة حماية حقوق أصحاب المصالح من خلال التأكد من التحقيق بشكل كافي في الشكاوى المستلمة.


4) قد يقوم مجلس الإدارة بإسناد مهمة التحقيق إلى المستشار القانوني أو المدققين الداخليين أو مستشارين خارجيين، ويتم تقديم تقرير يوضح نتائج عملية التحقيق إلى مجلس الإدارة مباشرةً.